داو تظهر قدرتها على دعممجال الطاقة الشمسية المركزة المتنامي

ميدلاند، ميتشغن - May 03, 2011

 

سوف تشارك وحدة داو للبولي جليكول وعوامل التوتر السطحي والسوائل، وهي وحدة أعمال تابعة لشركة داو للكيماويات التي تعد من الشركات الرائدة في توريد السوائل عالية الأداء للعاملين في مجال الطاقة الشمسية المركزة، في مؤتمر ومعرض الطاقة الشمسية الثالث في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط. ويُعرف هذا الحدث البارز في مجال الطاقة الشمسية باسم "معرض ومؤتمر الطاقة الشمسية 2011" وسينعقد في الفترة من 4 إلى 5 مايو 2011 في منتجع مازاكان في مدينة الجديدة، بالمغرب.

وسيمثل شركة داو في المؤتمر وفدٌ من الخبراء التجاريين والتقنيين المتخصصين في جغرافيا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيشارك هؤلاء الخبراء في المؤتمر بمعرفتهم بسائل DOWTHERM™ للنقل الحراري، وهو سائل تنتجه شركة داو لمجال الطاقة الشمسية. وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً بالإنجازات لهذا السائل، حيث إن تطبيقاته المطلوبة ودرجة ثباته الحراري وطول عمره، كل ذلك جعله الاختيار الأمثل للعاملين في مجال الطاقة الشمسية المركزة.

وقد قامت شركة داو بتزويد 15 محطة كبيرة للطاقة الشمسية المركزة بهذا السائل بقدرة تشغيلية إجمالية تزيد عن 750 ميغاواط.  وتوفر هذه المحطات الطاقة لما يقرب من 445,000 منزل كما تقلل الانبعاثات الكربونية بمقدار 1.7 مليون طن سنوياً.

وقال السيد كلينت سكميدت، مدير التسويق الإستراتيجي للطاقة الشمسية المركزة: "إننا ندرك أن الأمر لا يقتصر على مجرد إنتاج وبيع سوائل النقل الحراري.  بل إن احتياجات مجال الطاقة الشمسية المركزة معقدة وتتطلب حلولاً تبدأ بالسوائل عالية الأداء القادرة على العمل في ظل ظروف الطاقة الشمسية المركزة الشديدة، لكنها تشتمل أيضاً على اللوجيستيات المبتكرة والقدرة على الوصول إلى الخدمات التي تساعد على ضمان القدرة على الحفاظ على السوائل بشكل مناسب طوال دورة الحياة الممتدة لأنظمة الطاقة الشمسية المركزة". وأضاف السيد كلينت: "إن هدفنا هو إدخال هذه الخبرة إلى سوق شمال أفريقيا لتمكينه من تحقيق أقصى استفادة من امتصاص الطاقة الشمسية وتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من مصادر الطاقة المستدامة".

وتقدم شركة داو نطاقاً واسعاً من خدمات الدعم لضمان مراقبة حالة السائل والحفاظ عليه للمساعدة في تحقيق أكبر قدر من الفعالية للنظام مع تقليل الصيانة ووقت التوقف إلى أدنى حد ممكن.  كما عقدت شركة داو شراكات إستراتيجية مع المتخصصين في تجديد السائل لتزويد العملاء العاملين في مجال الطاقة الشمسية المركزة بالخدمات التي تساعدهم على مد فترة حياة السوائل لديهم لتقليل نفقات النظام بعيدة المدى.  

وقد أثبتت الشركة قدرتها على إنتاج وتسليم الكميات الهائلة من السائل المطلوبة لمحطات الطاقة الشمسية المركزة في المناطق العالمية البعيدة.  ومن القدرات اللوجيستية للشركة، قدرتها على وضع أنظمة لتسليم السوائل للوفاء بجداول التسليم المحددة والأطر الزمنية الضيقة للتركيب. 

كيفية عمل أنظمة الطاقة الشمسية المركزة 

تستخدم أنظمة الطاقة الشمسية المركزة مرايات ذات قطع مكافئ مما يعظِّم من الحرارة القادمة من الشمس إلى حلقة دائرية مغلقة تحتوي على سائل DOWTHERM™ للنقل الحراري.  ويقوم السائل بتجميع الطاقة الحرارية ونقلها إلى محطة الطاقة حيث يتم استخدامها لتوليد البخار، الذي يدير التوربينات لتوليد الطاقة الكهربائية. 

وتشتمل تكنولوجيا الطاقة الشمسية مثل أنظمة الطاقة الشمسية المركزة على العديد من المزايا في المناطق التي تحتاج إلى مصادر طاقة جديدة يمكن الاعتماد عليها.  حيث تساعد التكنولوجيا على تنويع موارد الطاقة، كما أن لها القدرة على إنتاج الطاقة خلال أوقات الذروة وتقليل الاعتماد على الوقود الحفري.  وعند استخدام منشآت الطاقة الشمسية المركزةً بدلاً من محطات توليد الكهرباء بالوقود الحفري، فإنها تحسن من جودة الهواء ويمكنها مساعدة العديد من الدول على تحقيق أهدافها لتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الحفري.  وعلى خلاف تكنولوجيا الطاقة الشمسية التي تعمل بالخلايا الشمسية وتكنولوجيا طاقة الرياح، فإن محطات الطاقة الشمسية المركزة يمكنها العمل بتكنولوجيا اقتصادية للتخزين الحراري من أجل توفير الطاقة عند الطلب، مما يجعلها مصدراً عالي المرونة للطاقة المتجددة. 

نبذة عن شركة داو في أفريقيا 

قامت شركة داو بتأسيس أول مكتب لها للمبيعات في أفريقيا منذ أكثر من 50 عاماً مضت. واليوم، تتمتع الشركة بحضور تجاري وصناعي متزايد، إذ تمتلك 11 موقعاً في كافة أنحاء القارة، من جنوب أفريقيا إلى مصر وكينيا. ومن شأن تواجد شركة داو في أفريقيا أن يواصل تأكيد ريادة الشركة في مجال الصناعة والابتكار التقني والخبرات، إلى جانب التزامها بمعايير الاستدامة للمساعدة في تحويل المنطقة إلى مركز رئيسي لصناعة الكيماويات على مستوى العالم. كما تركز الشركة كل جهودها لتصبح عضواً نشطاً في المجتمع وجهة توظيف كبيرة وشريكاً مفضلاً في القارة. ومن خلال المبادرات المبتكرة والمستدامة مثل مشروع "موطن للإنسانية" في مصر ومختبر علوم "أوسيزويني" المتنقل في جنوب أفريقيا، تلعب شركة داو دوراً اجتماعياً وتنموياً محورياً في المنطقة. وتسعى الشركة نحو توسيع تواجدها في أفريقيا، مع خطط للتواجد بشكل فعلي في غرب أفريقيا وأماكن أخرى في شمال أفريقيا. لمزيد من المعلومات حول داو في أفريقيا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.dow.com/africa


للمعلومات التحريرية:

كريستينا ميرز
The Dow Chemical Company
+1 989 638 9132

Saraa Bouzhar
PR Media Hill and Knowlton associate
+21 266 197 8167
saraa.bouzhar@prmediacom.com